أغذية ضرورية للرضاعة الطبيعية


محمد نبيه إسماعيل
الجمعة 10 ديسمبر 2010



الرضاعة الطبيعية ليست فقط وسيلة لإثبات الحب بين الأم وطفلها. لكن هذا النشاط ايضا افضل طريقة لتوفير التغذية المثالية للطفل.


أغذية ضرورية للرضاعة الطبيعية
و للحفاظ على كمية كافية من حليب الثدي يساعد الأطفال على النمو بشكل جيد ، تحتاج الأم إلى تناول وجبات متنوعة. الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات والسمك والأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الرضع.
كذلك تناول أطعمة صحية أثناء الرضاعة الطبيعية يزيد الطاقة و يقوي جهاز المناعة ليس فقط للأم ، ولكن أيضا للطفل. وهنا بعض الأطعمة الصحية التي يمكن أن تزيد من إنتاج الحليب :
1 - الخضروات
الخضروات هي مصدر كبير للفيتامينات والمعادن. أيضا الخضروات هي المصدر الرئيسي للحديد ، و الألياف ، و حمض الفوليك ، و البيتا كاروتين ، وفيتامين ج ، و الليكوبين ، و البيتا جلوكان و الفلافونويد. و يجب تناول أطعمة غنية بالحديد للمساعدة في الحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بالأم و منع فقر الدم.
كذلك حمض الفوليك ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء. و إذا كنت تحبين أكل الخضروات النيئة عليك بتناول السبانخ و الخس و الطماطم و الخيار و الفطر. أما إذا كنت تختارين الخضروات المطبوخة فعليك بالبازلاء ، و الذرة ، و اللفت. و يجب عليك أكل 3-5 حصص من الخضار كل يوم.
2 - الفواكه
الفاكهة يمكن أن تكون وجبة خفيفة صحية للأمهات المرضعات. و يمكن تناول الفاكهة الصحية و الطازجة كوجبة خفيفة قبل و بعد وجبة ثقيلة. لأن الفواكه تحتوي على العديد من الفيتامينات أ و ب و ك و ج.
و هناك حاجة إلى فيتامين (ج) لبناء جهاز المناعة لدي الأم و الطفل . كما أنه يساعد الجسم في امتصاص الحديد. و يحتوى التوت ، و العنب البري ، و الفراولة ، على المواد المضادة للاكسدة و الألياف بكميات عالية. و يمكن أن تؤكل الفاكهة في حالة طبيعية ، و مجمدة أو كعصير . و أنت بحاجة لتناول 3-5 حصص من الفواكه يوميا.
3 - القمح
حبوب القمح الكاملة تحتوي على تغذية وفيرة. فحبوب القمح مصدر للفيتامينات ب و ه ، و السيلينيوم و البوتاسيوم و حمض الفوليك ، و البروتين و الحديد. و تعتبر الحبوب الكاملة أكثر صحية من الحبوب المكررة لأنها تحتوي على معظم العناصر الغذائية والألياف الطبيعية ، في حين أن المواد الغذائية فى الحبوب المصنعة يمكن أن تضيع أثناء عملية الطحن. ويمكن الحصول على القمح الكامل من دقيق الشوفان ، وخبز القمح و الأرز البني ، و الشعير.
4 - الجوز
المكسرات تحتوي على الكثير من البروتين الجيد. وهو مصدر جيد للدهون الصحية . كذلك البروتين مهم لأنه يحسن إنتاج الخلايا الهامة في الجسم.
المكسرات تحتوي أيضا على فيتامينات ب ، ه ، ج ، و حامض الفوليك و البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنيسيوم و الفسفور. وهناك حاجة كبيرة للكالسيوم لبناء عظام سليمة وأسنان قوية. و تعتبر المكسرات صحية كوجبات خفيفة و تشمل الجوز والصنوبر واللوز و البندق و الفستق .
5 - الأسماك
هذا الغذاء مرتفع الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تعتبر ضرورية لنمو الطفل وتطوره. ومع ذلك ، وفقا لوكالة حماية البيئة) ، بالولايات المتحدة ، ينصح المرضعات بعدم تناول سمك القرش ، و سمك السيف ، و الماكريل ، أو السمك البلاط بسبب المستويات العالية من الزئبق. أما الأسماك الأخرى فعموما آمنة للاستهلاك إلى 12 أوقية في الأسبوع. لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق ، و منها السلمون.

أخبار | أمن | إقتصاد | ثقافات | آراء وتحاليل | فيديو كاست | نقد | بابرازي | الكشك | الخبر