إعرض في إعرض في

أغذية ضرورية للرضاعة الطبيعية

محمد نبيه إسماعيل
الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 11:36

الرضاعة الطبيعية ليست فقط وسيلة لإثبات الحب بين الأم وطفلها. لكن هذا النشاط ايضا افضل طريقة لتوفير التغذية المثالية للطفل.


أغذية ضرورية للرضاعة الطبيعية
و للحفاظ على كمية كافية من حليب الثدي يساعد الأطفال على النمو بشكل جيد ، تحتاج الأم إلى تناول وجبات متنوعة. الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات والسمك والأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الرضع.
كذلك تناول أطعمة صحية أثناء الرضاعة الطبيعية يزيد الطاقة و يقوي جهاز المناعة ليس فقط للأم ، ولكن أيضا للطفل. وهنا بعض الأطعمة الصحية التي يمكن أن تزيد من إنتاج الحليب :
1 - الخضروات
الخضروات هي مصدر كبير للفيتامينات والمعادن. أيضا الخضروات هي المصدر الرئيسي للحديد ، و الألياف ، و حمض الفوليك ، و البيتا كاروتين ، وفيتامين ج ، و الليكوبين ، و البيتا جلوكان و الفلافونويد. و يجب تناول أطعمة غنية بالحديد للمساعدة في الحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بالأم و منع فقر الدم.
كذلك حمض الفوليك ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء. و إذا كنت تحبين أكل الخضروات النيئة عليك بتناول السبانخ و الخس و الطماطم و الخيار و الفطر. أما إذا كنت تختارين الخضروات المطبوخة فعليك بالبازلاء ، و الذرة ، و اللفت. و يجب عليك أكل 3-5 حصص من الخضار كل يوم.
2 - الفواكه
الفاكهة يمكن أن تكون وجبة خفيفة صحية للأمهات المرضعات. و يمكن تناول الفاكهة الصحية و الطازجة كوجبة خفيفة قبل و بعد وجبة ثقيلة. لأن الفواكه تحتوي على العديد من الفيتامينات أ و ب و ك و ج.
و هناك حاجة إلى فيتامين (ج) لبناء جهاز المناعة لدي الأم و الطفل . كما أنه يساعد الجسم في امتصاص الحديد. و يحتوى التوت ، و العنب البري ، و الفراولة ، على المواد المضادة للاكسدة و الألياف بكميات عالية. و يمكن أن تؤكل الفاكهة في حالة طبيعية ، و مجمدة أو كعصير . و أنت بحاجة لتناول 3-5 حصص من الفواكه يوميا.
3 - القمح
حبوب القمح الكاملة تحتوي على تغذية وفيرة. فحبوب القمح مصدر للفيتامينات ب و ه ، و السيلينيوم و البوتاسيوم و حمض الفوليك ، و البروتين و الحديد. و تعتبر الحبوب الكاملة أكثر صحية من الحبوب المكررة لأنها تحتوي على معظم العناصر الغذائية والألياف الطبيعية ، في حين أن المواد الغذائية فى الحبوب المصنعة يمكن أن تضيع أثناء عملية الطحن. ويمكن الحصول على القمح الكامل من دقيق الشوفان ، وخبز القمح و الأرز البني ، و الشعير.
4 - الجوز
المكسرات تحتوي على الكثير من البروتين الجيد. وهو مصدر جيد للدهون الصحية . كذلك البروتين مهم لأنه يحسن إنتاج الخلايا الهامة في الجسم.
المكسرات تحتوي أيضا على فيتامينات ب ، ه ، ج ، و حامض الفوليك و البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنيسيوم و الفسفور. وهناك حاجة كبيرة للكالسيوم لبناء عظام سليمة وأسنان قوية. و تعتبر المكسرات صحية كوجبات خفيفة و تشمل الجوز والصنوبر واللوز و البندق و الفستق .
5 - الأسماك
هذا الغذاء مرتفع الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تعتبر ضرورية لنمو الطفل وتطوره. ومع ذلك ، وفقا لوكالة حماية البيئة) ، بالولايات المتحدة ، ينصح المرضعات بعدم تناول سمك القرش ، و سمك السيف ، و الماكريل ، أو السمك البلاط بسبب المستويات العالية من الزئبق. أما الأسماك الأخرى فعموما آمنة للاستهلاك إلى 12 أوقية في الأسبوع. لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق ، و منها السلمون.