الحكومة الهندية تعتزم توفير خدمة الأنترنيت المجاني لأزيد من ألف قرية فقيرة في سائر أنحاء البلاد

نيودلهي – تعتزم الحكومة الهندية توفير خدمة الأنترنيت المجاني لأزيد من ألف قرية فقيرة في سائر أنحاء البلاد، وذلك في إطار مشروع جديد يعرف باسم “القرية الرقمية”، يهدف إلى ربط أكبر عدد من سكان البلاد بالأنترنيت خلال السنوات المقبلة . 

وأفادت وزارة الإلكترونيات وتقنيات المعلومات الهندية، في بيان أوردت مضامينه وسائل إعلام محلية، بأن “المشروع الجديد يهدف إلى استفادة ما مجموعه 1050 قرية في جميع أنحاء البلاد من محطات للأنترنيت المجاني، على مدى الأشهر الستة المقبلة، لمساعدة السكان المحليين، على الولوج إلى خدمة الأنترنيت عبر هواتفهم الذكية”.

وأوضحت الوزارة أن المرحلة الأولى من هذا البرنامج الطموح لتوصيل خدمات الأنترنيت المجاني للقرى الهندية ستكلف نحو 62 مليون دولار، مبرزا أن “هذه الخدمة المجانية من شأنها المساعدة على النهوض بقطاع التعليم التفاعلي عن بعد وتسهيل الخدمات الطبية ودعم الولوج إلى مواقع الأنترنيت الأساسية”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا المشروع التجريبي يأتي انسجاما مع خطوات مماثلة اتخذتها عدة شركات عالمية في مجال التكنولوجيا والأنترنيت داخل الهند، من أجل دعم ولوج السكان الفقراء وذوي الدخل المحدود لخدمات الشبكة العنكبوتية.

وأشار إلى أن شركة “غوغل” العالمية للتكنولوجيا عقدت، خلال العام الماضي، شراكة مع الفاعل في مجال الأنترنيت (ريل تل)، أعلنت خلالها عن خطط لتقديم خدمة مجانية لنحو 400 محطة للسكك الحديدية في جميع أنحاء الهند، في حين يبحث موقع (فيسبوك) عن طرق جديدة لجذب المستخدمين الهنديين بعد فشله في تقديم خدمة الأنترنيت من خلال مبادرته الشهيرة “فري بازيك”.

وكانت دراسة اقتصادية حديثة، تم إعدادها بتعاون بين (جمعية غرف التجارة في الهند) و(مؤسسة ديلويت للاستشارات)، أفادت بأن حوالي 950 مليون مواطن هندي لا يستفيدون من خدمات الأنترنيت، بالرغم من الانخفاض الكبير في أسعار الخدمات المرتبطة بالشبكة العنكبوتية وانخفاض أسعار تسويق الهواتف الذكية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد