(عرق الشتا) يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

فاز فيلم (عرق الشتا) للمخرج حكيم بلعباس بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الثامنة عشرة والتي أسدل الستار عليها مساء أمس السبت في المركز الثقافي أحمد بوكماخ.

يتناول الفيلم قصة الفلاح (مبارك) الذي يحاول إنقاذ أرض أجداده من البيع بعد أن غرق في الديون وعجز عن تسديد قرض البنك بعد أن حبست السماء ماءها. يبحث (مبارك) عن الماء في باطن الأرض بفأسه وتساعده زوجته (عايدة) بمقاسمته الهم والأخذ بيده، تحمل في بطنها المولود المنتظر وفي قلبها حبا عفويا عميقا لزوجها لا يجد الفرصة أو الظروف المناسبة ليظهر، حتى يصل المولود الجديد (أيوب).

وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم (ضربة في الرأس) للمخرج هشام العسري فيما حصل أحمد المعنوني على جائزة الإخراج عن فيلمه (يد فاطمة).

وفاز بجائزة أفضل سيناريو محمد بوزاكو عن فيلم (إبيريتا) بينما فاز بجائزة التصوير لوكا كواسين عن فيلم (حياة) وذهبت جائزة أفضل موسيقى إلى محمد أسامة عن فيلم (نوح لا يعرف العوم).

وحصلت على جائزة العمل الأول المخرجة خولة بن عمر عن فيلمها (نور في الظلام) بطولة أميمة الشباك وحسين أغبالو ولطيفة أحرار وصلاح بن صالح.

يتطرق الفيلم لموضوع إدماج المكفوفين في المجتمع في شكل قصة حب تجمع طالبة في معهد السينما وطالب كفيف يكافح من أجل تحقيق حلمه بأن يصبح مقدم نشرة أخبار.

وفازت بجائزة أفضل ممثلة فاطمة الزهراء بناصر عن دورها في فيلم (عرق الشتا) بينما فاز بجائزة أفضل ممثل عزيز حطاب عن دوره في فيلم (ضربة في الرأس).

وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة برئاسة الكاتب فؤاد العروي وعضوية موزعة الأفلام مونيا العيادي بنكيران والناقدة الفنية سناء غواتي ومديرة سينماتيك طنجة مليكة شغال والكاتب المسرحي محمد قاوتي والأكاديمي محمد كلاوي والصحفي محمد جبريل.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز بالجائزة الكبرى فيلم (إيما) للمخرج هشام ركراكي بينما فاز بجائزة لجنة التحكيم فيلم (أمل) للمخرجة عايدة السنة.

تواصل المهرجان في الفترة من الثالث إلى الحادي عشر من مارس آذار وتنافس في كل مسابقة من المسابقتين 15 فيلما.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.