أكاديمية المملكة المغربية تصدر الديوان الشعري العاشر لفن الملحون

الرباط – أصدرت أكاديمية المملكة المغربية مؤخرا بالرباط الديوان الشعري العاشر لفن الملحون المندرج في إطار مشروع “موسوعة الملحون”.

وأوضح السيد عباس الجيراري، رئيس لجنة الملحون بأكاديمية المملكة المغربية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش يوم دراسي نظمته الأكاديمية بمناسبة هذا الإصدار، أن هذا الديوان العاشر يجمع إبداعات الشاعر محمد بن علي الدمناتي المسفيوي في شعر الملحون ضمن موسوعة دأبت الاكاديمية من خلالها، منذ إطلاقها قبل عقد من الزمن، على جمع أشعار كبار الشعراء القدماء.

وأبرز أن هذه المبادرة ترمي إلى تثمين وإحياء التراث المغربي الذي لطالما عانى من التشتت والتوزع في حافظة الأشياخ والمنشدين والكنانيش الخاصة.

وأشار إلى أنه بخلاف العقود السابقة، بات الولوج إلى قصائد الملحون، بفضل هذه الدوواين، يسيرا، مبرزا تسجيل إقبال كبير في صفوف الشباب على دراسة هذا اللون الشعري.

ولتحرير دوواين شعر الملحون، شكلت أكاديمية المملكة المغربية هيئة موسعة مكونة من خمسين باحثا في مجال الملحون للإضطلاع بمهمة جمع وتخزين كبرى أعمال أساتذة الملحون الذين بصموا بإسهاماتهم الكبيرة على هذا الفن العريق.

ويعتبر ديوان الشاعر عبد العزيز مغراوي الأول في إطار هذه المجموعة، ويندرج إنجاز هذه الدوواين الشعرية في إطار مشروع “موسوعة الملحون” الذي يعرف مساهمة شيوخ ومنشدين وشعراء مغاربة تضافرت جهودهم لإيصال هذا الفن العريق للأجيال الصاعدة، وتمكين الجمهور من الاستمتاع بأعمال مختلفة المواضيع.

ومن المقرر أن تقيم أكاديمية المملكة في 24 ماي الجاري احتفالية ثقافية وفنية لترات الملحون بمناسبة إصدار الديوان العاشر يشارك فيها شعراء ومنشدون وموسيقيون وممثلون، وتقدم فيها مقتطفات من دوواين الملحون التي أصدرتها الأكاديمية بأداءات موسيقية متنوعة وتشخيصات مسرحية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.