طرق توغل ألمانيا في المغرب نهاية القرن ال 19 محور كتاب جديد للجامعي محمد أبيهي

الدار البيضاء – صدر حديثا كتاب جديد للباحث الجامعي محمد أبيهي يتمحور حول طرق توغل ألمانيا في المغرب نهاية القرن ال 19 ، خلال الفترة الممتدة ما بين 1871 و 1918 ميلادية .

 

وأبرزت الجامعية آسية بنعدادة في هذا الكتاب الذي يحمل عنوان ” الأطماع الاستعمارية الألمانية في المغرب ” ، أن هذا المؤلف له الفضل في إبراز طرق توغل ألمانيا في المغرب ، عن طريق الاستكشافات ، ثم البعثات الطبية ، والمساعدات العسكرية .

 

وأشارت آسية بنعدادة ، إلى أن هذا الكتاب يشير كذلك إلى أن هذا التوغل تم أيضا عن طريق ربط علاقات مع الزعامات المحلية ، وعبر المطالبة بالإصلاحات.

 

وتمت الإشارة أيضا إلى أنه مع تسارع الأحداث في مطلع القرن العشرين وبروز أزمات بين ألمانيا وفرنسا سنتي 1905 و 1911 ، هناك محاولات لاستمالة ألمانيا من أجل حد من الضغوطات الفرنسية ، إلا أن الظرفية كانت تسير في تجاه فرض الحماية بالنسبة للمغرب ، واشتعال الحرب العالمية الأولى بدافع التنافس بين القوى الاوروبية لحماية مصالحها والدفاع عنها .

 

وحسب بنعدادة ، فإن الأمر يتعلق بمقاربة جديدة لموضوع الأطماع الاستعمارية الألمانية في المغرب ، حيث جرى التفصيل في الأحداث بالاعتماد على المنهج التاريخي المفتوح وكذا المقارنة ، مع الاعتماد على مادة تاريخية من دور الأرشيف الوطني المحلي والفرنسي والألماني .

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.