مرزوكة على موعد مع الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لموسيقى العالم

سارة بلعباس - و م ع

مرزوكة (إقليم الرشيدية) – تستعد مرزوكة، اليوم الخميس، لرفع الستار عن الدورة الخامسة لمهرجانها الدولي لموسيقى العالم، الممتد إلى غاية 16 أبريل الجاري، تحت شعار “التنوع البيولوجي ثروتنا”.

وتفتتح فعاليات هذا المهرجان، الذي تنظمه الجمعية المغربية الصحراوية للتنمية السياحية والثقافية، بعروض موسيقية لمجموعة “مرزوكة درومس”، و”دجاز فلامنك”، ومجيد بقاس، و”أفريكان روت” التي تعتبر أول مجموعة لموسيقى الريكي في المغرب.

كما يحيي المهرجان مختلف أوجه التراث الموسيقي للمنطقة، من خلال تقديم عروض موسيقية لمجموعات فولكلورية ككناوة بامبارة، ومجموعة ساكازيك، مجموعة هوبي، مجموعة أحيدوس أيت عطا، مجموعة إيميديوان.

ويقترح هذا الحدث الفني برمجة غنية ومتنوعة تضم أنشطة موازية كماراطون الرمال التضامني، ومسابقة في الكرة الحديدية، بالإضافة إلى ورشتين تربويتين الأولى حول السلامة الطرقية والثانية حول التنوع البيولوجي والايكولوجي.

كما ستنظم طيلة أيام المهرجان ندوات فكرية ستناقش مواضيع “التنوع البيولوجي بالمناطق الواحية”، و”دور سجلماسة في بناء الدولة المغربية”، و”البعد الافريقي في السياسة المغربية الخارجية”.

وستعرف برمجة المهرجان عروضا موسيقية لمجموعات موسيقية مغربية وأخرى عالمية قادمة من كل من إنجلترا، وبلجيكا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيرلندا، وإيطاليا، والبرتغال، والسينغال، والكونغو، والكاميرون، وكوت ديفوار، ومالي والبنين.

ويهدف هذا المهرجان، الذي أضحى موعدا سنويا لمختلف الأصوات العالمية بإيقاعات موسيقى الرحل، إلى التعريف والمحافظة على الموروث الثقافي المحلي والتنوع البيولوجي الذي تزخر به منطقة مرزوكة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.