الخبر : لمجتمع المعلومات

فيسبوك تقد م 100 مليون دولار لدعم المؤسسات الإعلامية

واشنطن - أعلنت شركة "فيسبوك" عن تبر عها بمئة مليون دولار لمساعدة الوسائل الإعلامية التي تعاني وضعا صعبا في الأساس زادت من حدته الأضرار الناجمة عن تفش ي وباء كوفيد-19 وذلك لتوفير المعلومات الموثوقة عندما يكون ثمة حاجة ماسة إليها.

تعاطي وسائل الإعلام العربية مع جائحة “كورونا”.. اختبار أم تحد لكسب ثقة الجمهور

أبوظبي – في الوقت الذي يزداد فيه الاهتمام العالمي بالأخبار المتعلقة بفيروس “كورونا”، يشكل التعاطي مع هذه الجائحة اختبارا متزايدا لوسائل الإعلام العربية لتبيان مدى حرصها على كسب ثقة الجمهور المتلقي ونقل معلومة صحيحة تنتصر لأخلاقيات مهنة المتاعب.

الكورونا جبهة جديدة لوسائل التواصل الاجتماعي

نيويورك - كانت "فيسبوك" وشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى تدرك أن العام 2020 سيكون صعبا على صعيد التضليل الإعلامي خصوصا مع الاستحقاق الرئاسي الأميركي، إلا أن انتشار فيروس كورونا فتح جبهة جديدة مع عواقب قد تكون قاتلة.

فيروس كورونا قد يغير وجه الرياضة الافتراضية

باريس - شهد العالم الرياضي الافتراضي تحولا كبيرا في الأسابيع الأخيرة، بعدما وجد الرياضيون المحترفون أنفسهم محاصرين في منازلهم نتيجة توقف غالبية الأنشطة الرياضية حول العالم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.

من الهواتف الذكية إلى التلفزيون... سبل التعليم في العالم العربي بزمن كورونا

طرابلس - تحاول دول العالم العربي إيجاد بدائل لتعليم ملايين التلاميذ المحرومين من المدارس كتدبير وقائي من فيروس كورونا المستجد... ففي ليبيا، يواصل التلاميذ دروسهم عبر التلفزيون، بينما يتابع الأطفال في دول الخليج التعليم عبر الألواح الذكية، ويبقى كثيرون محرومين من الدروس.

قطر.. "كورونا" تنقل الحياة الى العالم الافتراضي وتضع الصحة على رأس الأولويات

الدوحة - أمام هول جائحة "كورونا"، وسرعة انتقالها في متواليات مرعبة، واستعجالية تدبير مخاطر انتشارها، والتنزيل المتسارع لعدد من التدابير الاحترازية التي شلت الحياة في مناحي عدة، غدا العالم الافتراضي في قطر وعدد من بلدان المعمور بديلا لتصريف أنشطة قطاعات حيوية شتى؛ كالتعليم وغيره مما يستساغ تأديته عن بعد. بل أصبح المتنفس الوحيد للتواصل بالآخر في زمن الحجر المنزلي.

أزمة كوفيد-19..القراءة كمضاد حيوي للقلق

فاس - ظل ت القراءة على مر العصور، ثقافة يومية ترافق الإنسان في أشد الصعاب، حيث يزداد الإقبال على الكتاب لتبديد المشاعر السلبية. وتتيح الظرفية الحالية التي تعيشها معظم دول العالم من جراء تفشي فيروس كوفيد-19، فرصة ذهبية لإعادة التعود على القراءة وجعلها طقسا يوميا عند عموم الناس صغارا وكبارا، بالنظر لفوائد هذه الممارسة الحضارية بامتياز.

مقاه رقمية ودروس على الهواء..مغاربة يتسلحون بالتكنولوجيا في مواجهة كورونا

كلميم - "خاي أحمد لكبيري، نتلاقاو فلعشية نشربو شي قهيوة فواتساب، راهم كايديرو قهوة جيدة"، بهذه الكلمات وجه الشاعر المغربي جمال الموساوي دعوة لصديقة الروائي أحمد الكبيري لشرب قهوة بمقهى خاص في زمن الجائحة. مقهى يصنعه الأديبان بخيالهما ويشربان قهوتهما فيه وهو يتشكل بينهما على جسر رقمي تعبر فوقه العلاقات الإنسانية وضعا استثنائيا فرضته جائحة كورونا على المغاربة والعالم.

التعليم عبر الإنترنت... دونه سلبيات وإيجابيات

نيويورك - يبدو البحث عن سبل لتقليص الفترة التي يمضيها التلامذة أمام الشاشات وتفعيل التواصل بينهم كأنه إشكالية من الماضي بعدما أبدل مدر سون كثر اللوح بجهاز الكمبيوتر المحمول بفعل تبعات تفشي وباء كورونا.

هل تكون التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا والخدمات الخاصة الرابح الأكبر جراء كوفيد-19؟

هونغ كونغ - بين انهيار البورصات ووضع الشركات الصعب، يترك انتشار فيروس كورونا المستجد أثرا اقتصاديا بالغ الشدة قد تتأتى عنه تحولات كبرى في العالم سيكون المستفيد الأكبر منها على ما يبدو بعض شركات قطاع التكنولوجيا والإنترنت.

فيسبوك تسخر "مسنجر" في محاربة فيروس كورونا

سان فرانسيسكو - باشرت "فيسبوك" الاثنين الاستعانة بمطوري برمجيات من خارج الشركة للتوصل إلى طرق تسمح لخدمتها للدردشة "مسنجر" مساعدة المنظمات التي تعنى الصحة محاربة فيروس كورونا المستجد.

كورونا فيروس: مجموعة (لوماتان) تعلن عن إتاحة الولوج المجاني إلى منصتها "eMatin.ma" خلال فترة الحجر الصحي

الرباط - قررت مجموعة "لوماتان" إتاحة الولوج المجاني إلى منصتها "eMatin.ma" ، من خلال التسجيل فقط، وذلك خلال هذه الفترة من الحجر الصحي، واضعة صحيفتي"لوماتان" و "الصحراء المغربية" رهن إشارة المواطنين.

توقيف ستة أشخاص بعدد من المدن للاشتباه في تورطهم في بث وتوزيع أخبار زائفة من شأنها الإخلال بالنظام العام

الرباط – مواصلة للأبحاث والتحريات الرامية لرصد ومكافحة المحتويات الرقمية الزائفة المرتبطة بوباء كورونا المستجد “كوفيد – 19″، تمكنت مصالح الشرطة القضائية بكل من مدن فاس وإنزكان وأزيلال وابن جرير وواد زم، مساء أمس الخميس ونهار اليوم الجمعة، من توقيف ستة أشخاص يشتبه في تورطهم في بث وتوزيع أخبار زائفة بواسطة الأنظمة المعلوماتية من شأنها الإخلال بالنظام العام وإثارة الفزع بين الناس.

فيسبوك... خدمة عامة في قلب المعركة على فيروس كورونا المستجد

سان فرانسيسكو - في ظل الأزمة الصحية العالمية بسبب تفشي وباء كورونا المستجد، يرصد كثيرون أداء "فيسبوك" خصوصا على ضوء المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقها في التصدي لانتشار الأخبار الكاذبة مع ارتفاع معدلات الاستخدام في ظل تضاؤل الموارد البشرية المتوافرة.