"قوانين الإعلام والاتصال بالمغرب" عنوان إصدار جديد للكاتب الصحفي حاتم العناية

"قوانين الإعلام والاتصال بالمغرب" عنوان إصدار جديد للكاتب الصحفي حاتم العناية

أضيف بتاريخ ٠٣/١٢/٢٠٢٠
و م ع


الرباط - صدر حديثا عن دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر، ضمن سلسلة دليل الصحافي المغربي، مؤلف جديد للكاتب والصحفي حاتم العناية تحت عنوان "قوانين الإعلام والاتصال بالمغرب"، والذي تم تخصيصه لجرد القوانين المنظمة لمجال الإعلام والاتصال بالمغرب.

وجمع الكاتب في هذا المؤلف، الذي يقع في 281 صفحة من الحجم المتوسط، قوانين الإعلام والاتصال بالمغرب حيث لم يستثن، وفقا لما جاء في مقدمة الناشر، أي قانون من القوانين ذات الصلة بالموضوع، مضيفا أن هذا الدليل "لا يستغني عنه أي ممارس لمهنة الصحافة سواء كان يعمل في القطاع أو في غيره من القطاعات الأخرى.

وأوضح المؤلف في مقدمته أن الأسباب التي دعت إلى التفكير في إصدار مثل هذا الكتاب تعود بالأساس إلى "تجربة مهمة في ممارسة مهنة الصحافة والمواكبة لمختلف التطورات التي طالت المشهد الإعلامي الوطني، وإدراكنا تمام الإدراك لأهمية النصوص القانونية المنظمة للقطاع وبلورتها على دعامات مادية حتى تكون مرجعا يؤطر عمل الصحافي المهني والمؤسسات التي يشتغل بها، وجعلها كذلك رهن إشارة العموم من باحثين ومهتمين بالقطاع".

وأضاف أن هذا الكتاب منبثق أيضا من دوافع موضوعية مردها إلى ما يلاحظ اليوم "من فراغ وغياب مهول بالمكتبات الوطنية لأي إصدار أو مرجع يضم أهم القوانين المنظمة لمجال الإعلام والاتصال بالمغرب، وفي حالة توفر بعضها فإنها في غالب الأحيان تقتصر على جرد لقانون واحد أو اثنين على أبعد تقدير".

وسجل السيد العناية أنه من هذا المنطلق، تأتي هذه المبادرة الهادفة إلى توفير دليل متكامل يشمل القوانين المنظمة لقطاع الاتصال والإعلام بالمغرب، سواء في مجال الصحافة والنشر بشقيه الورقي والإلكتروني، أو مجال الاتصال السمعي البصري، أو السينما أو التكوين في المجال.

ويجد القارئ بين دفتي هذا الكتاب الرسالة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الموجهة إلى أسرة الصحافة والإعلام بمناسبة اليوم الوطني للإعلام ليوم 15 نونبر 2002، والقوانين المنظمة لقطاع الاتصال بالمغرب، والتي تثير حاليا نقاشا حادا على الساحة الإعلامية كمدونة الصحافة والنشر والمستجدات المهمة التي تشملها.

كما يحتوي المؤلف على قانون إحداث المجلس الوطني للصحافة كهيئة مهنية منتخبة تسهر على التنظيم الذاتي للمهنة، وقانون الاتصال السمعي البصري كما تم تعديله وتتميمه، والقوانين المنظمة لقطاع السينما، ومرسوم الجائزة الوطنية للصحافة، ومرسوم الإعلانات والإشهار والقرارات والمراسيم المتعلقة بمعاهد التكوين، مقتصرا في بعض المجالات التي تهم الإعلام والاتصال كالسينما والسمعي البصري على أهم القوانين المنظمة لها.

يشار إلى أن حاتم العناية هو كاتب صحفي، باحث في الشأن الديني، ورئيس تحرير مجلة مغاربة بلا حدود، ورئيس المنتدى المغربي للتنمية الاجتماعية من بين مهام صحفية أخرى. ومن بين مؤلفاته "التحكيم بالمغرب.. ماهيته وأنواعه وشروطه"، و"التشيع بالمغرب"، و"الزوايا والطرق الصوفية بالمغرب".