هذه الصورة تعود لممثلة إسبانيّة وليست لممرضة توفيت بكورونا

أضيف بتاريخ ٠٤/٢٩/٢٠٢٠
أ ف ب


يتداول مستخدمون لموقع فيسبوك صورة يدّعي ناشروها أنّها لممرضة توفيت إثر صراع مع فيروس كورونا المستجدّ بعد أن ساهمت في شفاء 500 مريض. لكنّ الصورة في الحقيقة تظهر الممثلة الإسبانيّة ألبا فلوريس المعروفة بدور "نيروبي" في مسلسل "لا كاسا دي بابيل" الإسباني الذي أنتجته "نيتفليكس".


عمد ناشرو الصورة إلى تغيير ألوانها إلى الأسود والأبيض وكتابة "إنّا لله وإنّا إليه راجعون" وقد جاء في النصّ المرافق لها "ولا تحسبنّ الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون… توفيت منذ قليل الممرضة نيره محمد نعمان بعد صراع مع فيروس كورونا... الجدير بالذكر أنها كانت السبب في شفاء أكثر من 500 مريض.. ياريت ندعيلها كلنا".

حظيت الصورة بمئات المشاركات من خلال صفحات عدّة في موقع فيسبوك (2,1)، وعلى الرغم من تنبّه بعض المستخدمين إلى أنّ الصورة تعود للممثّلة الإسبانيّة، إلاّ أنّ ذلك لم يمنع آخرين من مشاركة الصورة أو التعليق بالدعاء بالرحمة.



الصورة الأصلية
عند التفتيش عن الصورة عبر محرّكات البحث، يظهر فوراً في النتائج أنّها للممثلة الإسبانيّة ألبا فلوريس التي لعبت دور "نيروبي" في مسلسل "لا كاسا دي بابيل" الإسباني الذي أنتجته "نيتفليكس"، ولاقى شعبيّة كبيرة حول العالم.


أمّا صورة فلوريس المستخدمة على أنّها لممرضة توفيت، فمنشورة في عدد من المواقع الإسبانيّة (2,1) منذ العام 2011.