غوغل تعلن عن عقود مع عدة ناشرين ألمان لحماية حقوق المؤلف

أضيف بتاريخ 11/20/2021
أ ف ب

فرانكفورت, 18-11-2021 (أ ف ب) - أعلنت غوغل الخميس أنها أبرمت عقودا مع عدة ناشرين ألمان كبار بينهم مجلة "دير شبيغل" لكي يكون هناك بدل مالي عن مضمونها الالكتروني بموجب تطبيق التوجيه الأوروبي الأخير حول "الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف".



تم إبرام عقود مع ناشرين ومنشوراتهم لا سيما "دير شبيغل" او "داي تسايت" والصحيفتان الاقتصاديتان "هاندلسبلات" و"تاغشبيغل" كما أعلنت غوغل في مدونة على موقعها.

سيتلقى هؤلاء الناشرون الصحافيون بدلا ماليا لقاء مقتطفات من مقالاتهم تستخدم على الانترنت وتتجاوز المقتطفات القصيرة جدا والتي لا تغطيها الحقوق المجاورة.

لم يتم الكشف عن مبلغ الاتفاقات مع الناشرين.

ويضيف العملاق الأميركي أن "عددا من المناقشات الأخرى مع كبار وصغار الناشرين بات في مرحلة متقدمة".

رحبت دير شبيغل باتفاق يتوج "علاقة عمل بناءة مع غوغل منذ عدة سنوات" بحسب المدير العام للمجلة ستيفان أوتليتز.

من جهته قال مدير عام "تسايت" رينييه إيسر إن المنصات مثل غوغل "هي شريكة مهمة بالنسبة الينا خصوصا لأنها تؤدي الى الكثير من الزيارات لمواقعنا الإلكترونية".

هذه الحقوق المجاورة هي مكون جديد من الملكية الفكرية يطبق على المنصات الرقمية وقد اعتمدت بعد مفاوضات طويلة خلال إصلاح أوروبي لحقوق النشر في 2019، وكانت ألمانيا احدى أوائل الدول التي قامت بتحويلها الى قانون داخلي.

وأعلنت غوغل وفرانس برس الأربعاء توقيع اتفاق أوروبي غير مسبوق يدفع بموجبه عملاق الإنترنت لوكالة الأنباء الدولية على مدى خمس سنوات بدلا ماليا لقاء مواد ها التي يستخدمها محر كه للبحث، في خطوة بالغة الأهمية تو جت مفاوضات بين الطرفين استغرقت 18 شهرا .

وهذا أول اتفاق من نوعه تبرمه وكالة أنباء بموجب التوجيه الأوروبي المتعل ق بـ"الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف" والذي أقر ه الات حاد الأوروبي في آذار/مارس 2019.

وفي العام نفسه أصبحت فرنسا أول بلد يقر هذا التوجيه الأوروبي قانونا نافذا على الصعيد الوطني.