نشرة الخبر- 04/05/2022

أضيف بتاريخ 05/04/2022
الخبر .ما


  • أعلنت إمارة دبي الإثنين عن دخول سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية عالم ميتافيرس وتأسيسها مقرا رسميا  في العالم الافتراضي "ذا ساند بوكس"، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية. وقالت الوكالة إن "سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية أول هيئة تنظيمية في العالم تدخل عالم الميتافيرس".
  •  اتهم جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "شاباك" الإثنين إيران باستخدام حساب وهمي على فيسبوك سعيا لحمل إسرائيليين على جمع معلومات لصالحها وإلحاق الضرر ببلادهم.
  •  قضت محكمة مغربية الجمعة بالسجن عامين في حق الناشطة سعيدة العلمي، لإدانتها بتهم منها "إهانة موظفين عموميين" بسبب تدوينات لها على فيسبوك، وفق ما أفاد دفاعها وكالة فرانس برس. وقالت محاميتها سعاد براهمة إن المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء "قضت بسجن العلمي (48 عاما) عامين نافذين وغرامة 5 آلاف درهم (نحو 500 دولار)"، مشيرة إلى أنها ستستأنف الحكم.
  • صدر حديثا للباحثة منال بديل كتاب تحت عنوان "النظام القانوني والمؤسسي في مكافحة الجرائم الإلكترونية في المغرب: التحديات والآفاق". ويتطرق الكتاب الصادر عن مؤسسة مقاربات للنشر إلى ظاهرة الجرائم الإلكترونية التي تعد من التحديات الرقمية الرئيسية، من خلال تسليط الضوء على الإطار القانوني والمؤسسي الذي تم وضعه لمكافحة الجريمة السيبرانية.
  • صدر عن دار محمد على الحامي للنشر كتاب جديد بعنوان "ديمقراطية مشهدية. الميديا والاتصال والسياسة في تونس" للباحث والأستاذ الجامعي بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار الصادق الحمامي. وي عد الكتاب تحقيقا في الديمقراطية في الديمقراطية التونسي ةوفيالانتقال السياسيمن المنظور التواصلي.