رصد إخباري - اليومية #3

أضيف بتاريخ 02/18/2021
الخبر - وكالات - رسائل إخبارية

🇲🇦أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 3,6 درجات على سلم ريشتر، اليوم الخميس، بإقليم اشتوكة آيت باها.


🇲🇦وضع قيد التوقيف الاحتياطي في المغرب صاحب مصنع نسيج غير مرخص قضى فيه 28 شخصا جراء فيضان وقع فيه الأسبوع الماضي، وذلك بانتظار استكمال التحقيق بالواقعة، وفق النيابة العامة التي تشتبه بتور ط الموقوف بـ"القتل الخطأ والجروح غير العمدية".


🇪🇸شارك ما لا يقل عن مائة من رجال الأعمال والمستثمرين والفاعلين الاقتصاديين من جهة الأندلس الثلاثاء في لقاء تم  عبر تقنية الفيديو خصص لاستكشاف وبحث فرص الاستثمار والأعمال التي يتيحها المغرب الذي أضحى يشكل منصة رئيسية ومحورية في اتجاه إفريقيا .


🇷🇼أكد الأستاذ بكلية الحقوق بالرباط، والمعهد العالي للإعلام والاتصال، خالد الشرقاوي السموني، في مقال نشرته وكالة الأنباء الرواندية، أن التعاون بين المغرب ومجموعة دول الساحل الخمس هو السبيل الوحيد الممكن لمواجهة تهديد الإرهاب الذي لم يعد ممكنا التعامل معه حصريا وفق مقاربة وطنية.


قررت  "فيسبوك"  منع مستخدمي منصتها الاجتماعية في أستراليا من الوصول إلى الأخبار المحلية والعالمية أو مشاركتها عبر المنصة.


 



🇹🇳 أكدت السلطات الايطالية أنها ستقوم بكل الاجراءات لشحن وارجاع النفايات الموردة إلى تونس إلى بلد المصدر ، في صورة عدم امتثال الشركة الايطالية المصدرة لها "اس ار أ "، لقرار السلطة الجهوية بمقاطعة كامبانيا، وفق ما أعلنت عنه، أمس الأربعاء، وزارة الشؤون المحلية والبيئة التونسية.


🇩🇿 تعيش 7 شركات عمومية و25 فرعا صناعيا في قطاع الميكانيك والمعادن والإلكترونيك بالجزائر أزمة خانقة، أدت إلى تجميد الأجور والمشاريع والإنتاج منذ 5 أشهر، وبلغ أداؤها مستويات متدنية خلال شهر فبراير الجاري. وباتت هذه الفروع مهددة بالإفلاس وتسريح أزيد من 50 ألف عامل، حيث خضعت بعض الفروع للخوصصة والشراكة الأجنبية وفق قاعدة 51 ـ 49 خلال الـ20 سنة الماضية، وكانت النتائج المحققة سلبية جدا، بحسب نقابة عمال قطاع الميكانيك والمعادن والإلكترونيك بالاتحاد العام للعمال الجزائريين.


🇩🇿قررت نقابتا المحامين لناحيتي البليدة والجزائر العاصمة، أمس الأربعاء، مقاطعة جلسات التقاضي التي تجري بمحكمة البليدة، لمدة غير محددة، وذلك ابتداء من اليوم الخمس.


توفي ،اليوم الخميس عن عمر يناهز 83 عاما، الممثل الروسي أندريه مياغكوف ، أيقونة السينما السوفياتية و رمز من رموز السينما الجديدة في الفضاء الجغرافي الناطق بالروسية .