رصد إخباري - اليومية #7

أضيف بتاريخ 02/25/2021
الخبر - وكالات - رسائل إخبارية

يعد مشروع 3I9 ، الذي تم إنشاؤه بالاشتراك مع المجلس الثقافي البريطاني ، بتمويل من الاتحاد الأوروبي ، نتيجة مباشرة للشراكة بين القطاع الخاص والمجتمع المدني في شمال المغرب. 3I9 هي منصة بديلة تهدف إلى إحداث تأثير إيجابي من خلال تسليط الضوء على عمل المبادرات الشبابية في منطقة الشمال ، من خلال الشركاء المحليين ومنتجي المحتوى في العرائش وطنجة والفنيديق.


🥇  احتل المغرب المرتبة الأولى في تصنيف جوائز العلامة الخاصة بالدول على المستوى الإفريقي ( Country Brand Awards ) عن "الفئة العامة". وتفوق المغرب إفريقيا في هذه الفئة بنيله الجائزة الذهبية، متقدما على جنوب إفريقيا (الجائزة الفضية) ومصر (الجائزة البرونزية)، وذلك بحسب النتائج التي تم نشرها على الصفحة الرسمية لهذه الجائزة، والتي تغطي عدة مجالات منها جذب الاستثمار الأجنبي والترويج السياحي وتدبير أزمة فيروس كورونا.


كشف موقع “أكسيوس” الأميركي أنه لا توجد مؤشرات على أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعتزم التراجع عن اعتراف إدارة سابقه دونالد ترامب بسيادة المغرب على صحرائه، في أي وقت قريب. وتابع الموقع، المقرب من دوائر صنع القرار بواشنطن، أن قرار ترامب بشأن الصحراء يعد “تحولا جذريا في سياسة الولايات المتحدة”، مشددا على أن “التراجع عن ذلك من شأنه أن يضر بالعلاقات مع المغرب”. وأوضح المصدر ذاته أن قرار الاعتراف الأميركي بمغربية الصحراء، هو من بين العديد من سياسات ترامب التي تخضع للمراجعة في وزارة االشؤون الخارجية الأميركية، بالإضافة لملفات أخرى، كخطوة عادية تتم في كل مرة يتغير فيها المقيم في البيت الأبيض، موضحا أن المسؤولين الأميركيين الحاليين والسابقين، أكدوا على أن واشنطن لاتستعجل التطرق لقضية الصحراء المغربية.



🇺🇳 نبه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى موضوع الانتهاكات الجسيمة والممنهجة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في مخيمات تندوف بالجزائر. وفضح السفير، بالصور وأشرطة الفيديو، الأكاذيب والادعاءات المضللة التي تروجها الجزائر و"البوليساريو" حول الوضع في الصحراء المغربية.


🇩🇿 أكدت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان على أن السلطة بالجزائر "يجب أن تعترف بفشل خارطة طريقها" القائمة أساسا على إجراء انتخابات مبكرة.


🇨🇳 وصلت تبرعات من لقاحات سينوفارم الصينية المضادة لفيروس كورونا، إلى الجزائر يوم الأربعاء، لمساعدة هذه الدولة الواقعة في شمال أفريقيا على مكافحة الوباء. عن وكالة شينخوا


هل كانت قناة «الشروق» تستحق كل هذا؟



🇦🇺 أعلنت أستراليا إقرار قانون جديد يجبر شركات التكنولوجيا على الدفع للناشرين من الصحف والمجلات الإلكترونية مقابل المحتوى الإخباري الذي يقدمه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وأوضحت الحكومة الأسترالية أن وزارة الخزانة ستراجع القانون بعد عام للتأكد من أنه يقدم نتائج تتفق مع مقاصد سياسة الحكومة الأسترالية.


🇷🇺 وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء على مشروع قانون لفرض غرامات على مقدمي خدمات الإنترنت ممن يفرضون الرقابة على وسائل الإعلام الروسية أو يعرقلون الأداء السليم للإنترنت على الأراضي الروسية.


🇲🇲 أعلنت فيسبوك في بيان الخميس أنها أغلقت كل الحسابات المتبقية المرتبطة بالجيش البورمي بسبب استخدام المجموعة العسكرية "عنف قاتل" ضد المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية.