اليومية #10

أضيف بتاريخ 03/16/2021
الخبر

🇨🇳 أعلن علماء صينيون أنهم التقطوا صورا للطبقة الخارجية الرقيقة والحارة للشمس، والتي تسمى الهالة، بأداة تلسكوبية ذاتية التطوير. وصمم الكرونوجراف والذي يبلغ طول قطره الداخلي 50 مم، لحجب الضوء من السطح الشمسي الرئيسي من أجل مراقبة الهالة، ووضع على جبل يبلغ ارتفاعه 4800 متر في محافظة داوتشنغ في ولاية قانزي التبتية ذاتية الحكم في مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين.


🇩🇿🇺🇸 وصف مركز التفكير الأمريكي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط ، "The Middle East Institute" (معهد الشرق الأوسط)، النظام السياسي في الجزائر ب"المتصلب" حيث "يرفض الحكام العجزة أي انفتاح حقيقي"، في وقت تستؤنف فيه احتجاجات الشارع "بشكل مكثف". واعتبر روبيرت فورد، وهو من كبار الباحثين في المركز، في إطار تقرير تحت عنوان ''إدارة بايدن والشرق الأوسط: توصيات سياسية من أجل طريق متبع مستدام"، أنه "على الصعيد الداخلي، القادة الجزائريون عجزة والرئيس عبد المجيد تبون، الذي يحظى بدعم قوي من الجيش، مريض (...)"، مضيفا أن "النظام السياسي متصلب لكن الحكام العجزة يرفضون أي انفتاح حقيقي".


🇩🇿 خرج الطلبة الجزائريون، اليوم الثلاثاء، وللأسبوع الرابع على التوالي، منذ استئناف مظاهرات الحراك الشعبي المناهض للنظام، في مسيرات احتجاجية بشوارع الجزائر العاصمة، وكذا بمدينة بجاية، للمطالبة بالتغيير الجذري، وبرحيل النظام، وفق ما أفادت به وسائل إعلام جزائرية.

 تظاهر نحو ألف طالب ومعهم مواطنين للتعبير عن رفضهم للانتخابات التشريعية المقررة في يونيو، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.


👮🏼‍♂️ تم تعيين فريد زين الدين بن الشيخ مديرا عاما للأمن بالجزائر, خلفا للخليفة أونيسي الذي أنهيت مهامه, حسب ما أوردته وزارة الداخلية, اليوم الثلاثاء, في بيان لها. #الحراك #الجزائر


🇩🇿🇲🇦  كتبت مجلة "جون أفريك"، الاثنين، أن المغرب فاز داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في معركة دبلوماسية ضد الجزائر، التي ترى حلمها في نيل الاعتراف بـ "جمهورية الوهم" داخل الاتحاد يتبخر.


 

🇪🇹 أفاد جنرال إثيوبي في حديث خاص مع دبلوماسيين الأسبوع الماضي أن "حربا قذرة" تجري في إقليم تيغراي في شمال البلاد ملحقة معاناة كبرى بضحايا "عزل"، وفق تسجيل صوتي لتصريحاته حصلت عليه وكالة فرانس برس.


📰  أعلنت إدارة جريدة "أخبار اليوم" أن الصحيفة ستتوقف عن الصدور بسبب "محنة" ماليةو من جهتهم، ندد أفراد الطاقم التحريري للصحيفة بقرار "أحادي" اتخذته الإدارة، مشيرين إلى "سوء إدارة" ومعربين عن أملهم بإمكان "إنقاذ الجريدة"، وذلك في تصريحات لوكالة فرانس برس. وتضم أسرة الجريدة نحو أربعين صحافيا، علما أنها كانت تضم نحو مئة في العام 2018.


💿  قال وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن التدبير الناجع لممارسة الحقوق والحريات في الفضاء الرقمي يستوجب الحرص على التكييف المستمر لطرق وأساليب هذا التدبير، في إطار من التعاون بين مختلف الأطراف المعنية.


🇹🇳 أعلن نائب رئيس مجموعة #البنك_الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، #فريد_بلحاج، عن رصد البنك لـ 100 مليون دولار إضافية، ما يعادل 275 مليون دينار، لحملة التلقيح ضد فيروس #كورونا في #تونس.


🇲🇦 وقع المكتب الوطني للسكك الحديدية والمؤسسة الوطنية للمتاحف ،اليوم الثلاثاء بطنجة، اتفاقية شراكة تروم تشجيع السفر الاستكشافي لمتاحف المغرب.


🎨 انطلقت الاثنين، فعاليات المعرض الافتراضي المغاربي العالمي للفنون التشكيلية، تحت شعار "الفنان في دعم فكرة المغرب الكبير"، وذلك بمبادرة من جمعية "حوار الفنون المعاصرة". ويمكن الولوج إلى هذه التظاهرة الفنية عبر موقع حوار الفنون المعاصرة (dac.org.ma)، وكذا قناة الجمعية المنظمة لهذا الحدث الفني بموقع "يوتيوب".