اليومية #11

أضيف بتاريخ 03/18/2021
الخبر

🇲🇦🇷🇺 شكل الحوار السياسي بين المغرب وروسيا والقضية الوطنية محور مباحثات، أجراها الأربعاء بموسكو، سفير المغرب بروسيا لطفي بوشعرة ونائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين. وذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية الروسية أن المسؤولين بحثا "الجوانب الحالية للتفاعل الروسي المغربي داخل الأمم المتحدة"، وتبادلا وجهات النظر حول القضايا المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن، فضلا عن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومسلسل تسوية قضية الصحراء.


🇲🇦🇸🇦  رحل المغرب رجل أعمال أستراليا إلى السعودية، على ما أفادت زوجته الأربعاء، وذلك رغم طعن محاميه في قرار الترحيل مؤكدا أن موكله ضحية خطأ في الهوية. واعتقل رجل الأعمال والداعية الأسترالي أسامة الحسني المقيم في المغرب، في 8 فبراير في طنجة بموجب مذكرة تفتيش تستهدف سعوديا مطلوبا على خلفية سرقة سيارة العام 2015 في السعودية، وفقا لمحاميه محمد بكري.  أف ب


🧑‍🏫 أطلق مركز "إكساف" EXAF، مؤخرا، مشروع برنامج "100 دكتوراه لأفريقيا"، وذلك في إطار مبادرة التميز في إفريقيا المشتركة بين مدرسة البوليتكنيك الفيدرالية في لوزان وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات.


نظمت كلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، ندوة عن بعد حول موضوع "الظهور الافريقي وتغيير نموذج التنمية". وتندرج هذه الندوة في إطار اللقاءات الرقمية التي تنظمها الكلية.


🇹🇳 قالت الجامعة التونسية للنسيج والملابس إن حوالي 87 بالمائة من الشركات التونسية العاملة في القطاع نجحت في مواصلة نشاطها رغم الجائحة الصحية. وأظهرت دراسة حول انعكاسات أزمة (كوفيد-19) على قطاع النسيج والملابس ومخطط الانعاش، أنه بالرغم من دعم الدولة، الذي يعد غير كاف، وبعيدا عن كل توقعات الأطراف المتدخلة في القطاع الى جانب الضغط الاجتماعي والجبائي الهام، نجح الصناعيون في مواصلة نشاطهم.


🇲🇷 صادق مجلس الوزراء الموريتاني الأربعاء، على مشروع قانون يتعلق بخدمات ووسائل الدفع الالكتروني، يهدف إلى تمكين البلاد من قانون إطار يسمح بترقية الولوج إلى هذه الخدمات عن قرب.


🇩🇿 ضرب زلزال بلغت قوته 6 درجات على مقياس ريشتر قبالة الساحل الجزائري الخميس، وفق ما أفاد المرصد الأميركي للزلازل. وقال المرصد إن الزلزال وقع على بعد 20 كيلومترا شمال شرق مدينة بجاية عند الساعة 1,04 بالتوقيت المحلي (00,04 ت غ)، على عمق 10 كيلومترات.


دعت منظمة "مراسلون بلا حدود" المدافعة عن حرية الصحافة السلطات الجزائرية الأربعاء إلى فتح تحقيق بعد اعتداءات على صحافيين خلال تظاهرة احتجاجية في العاصمة الجزائرية.


أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في مقابلة الأربعاء أن كلبه ميجور سيعود البيت الأبيض بعدما كان أ بعد منه في مطلع مارس الجاري بسبب "حادث عض". ووصف بايدن ميجور بأنه "كلب لطيف"، موضحا أن العضة حصلت بوجود شخصين لا يعرفهما ميجور. وأضاف أن الشخصين "تحر كا"، فـ"تحرك (ميجور) للحماية".