"سم بوتين" مدونة صوتية وثائقية لوكالة فرانس برس

أضيف بتاريخ 09/16/2021
أ ف ب


باريس - ماذا نعرف عن المعارضة في روسيا وتسميم أليكسي نافالني؟ من هو هذا المعارض الشرس للرئيس فلاديمير بوتين؟ تروي المدونة الصوتية (بودكاست)الوثائقية "سم بوتين" التي أطلقتها وكالة فرانس برس الخميس القضايا المتعلقة بهذه الشخصية الروسية المعارضة.

ويتضمن البودكاست هذا شهادات وتحقيقات وأرشيفا صوتيا من انتاج قسم الفيديو في وكالة فرانس برس ويتألف من خمس حلقات. وقالت الوكالة في بيان إن هذه المدونة الصوتية "تروي تطورات جديرة بروايات التجسس، تتوالى منذ أكثر من عام حول أليكسي نافالني".

ويقف وراء هذا العمل المنتج بالانكليزية والفرنسية، أربعة صحافيين في وكالة فرانس برس مقرهم في موسكو وباريس وهم انطوان بوايه وساره-لو لوبيرس وجوناثان براون وأندريا بالاسكينو. وهم تعمقوا في هذا الفصل من التاريخ الروسي وجمعوا شهادات حصرية أساسية.

ومن هذه الشهادات تلك العائدة للمقررة السابقة للأمم المتحدة حول عملية التسميم أنييس كالامار ونائب رئيس مجلس الدوما بيوتر تولستوي والمعارض الذي تعرض للتسميم فلاديمير كارا-مورزا فضلا عن شهادات ناشطين وأساتذة جامعيين.

وتبث الحلقة الأولى بالانكليزية الخميس وتليها يوميا حتى الأحد الحلقات الثلاث التالية.

أما النسخة الفرنسية فتبث بين 18 و19 أيلول/سبتمبر بوتيرة حلقتين يوميا بمناسبة الانتخابات التشريعية في روسيا. وسيبث جزء خامس يتطلع إلى المستقبل في تشرين الأول/أكتوبر.

وسيكون "سم بوتين" متوافرا أيضا على موقع "يوروبيين داتا نيوز هاب" (www.ednh.news) وهو تجمع لوسائل إعلام أوروبية مكرسة لمواضيع رئيسية تثير نقاشا ضمن الاتحاد الأوروبي.