نيوز 🗞 #5

أضيف بتاريخ 03/04/2021
الخبر

لا يتعب أو يمل من بيانات نيويورك تايمز إلا صحافي كسول أو غيور !  ولسنا من هؤلاء الكسالى  والعياذ بالله! لسبب وجيه، أن العاملين في نيويورك تايمز يوفرون الأفضل على المستوى العالمي. وخصوصا على مستوى العرض المرئي والفني للمعلومات. هنا مثلا بالرابط المرفق تتطلعون على ما أدرجت عليه نيويورك تايمز من نشر لذيذ لجميع الإنجازات التي حققتها لعام 2020. مقاطع الفيديو والصور والبيانات وغيرها ... شهرًا بعد شهر، في سعي لاعادة صنع أحداث هذا العام المجنون كليا. يلزمك وقت فراغ للتأمل في هذا الانجاز الصحافي الرائع !


🇲🇦 في 21 فبراير الماضي ألقتْ أسماء المرابط محاضرةً عبر الإنترنت بعنوان «مسألة المرأة في قلب إعادة الإحياء الروحيّ للإسلام».

يجب فهم مكانة المرأة على ضوء القيم القرآنيّة العامّة (العدالة، والقسط، والرحمة، …) وليس على ضوء عددٍ قليل من الآيات الّتي فُسّرتْ بعُجالة وأصبحتْ مبادئ تشريعيّة مقدّسة لا يمكن طرحها للنقاش. إنّ الأمل في التجديد الّذي تحمله هذه القراءة الأخلاقيّة هو في صالح تحرير الجميع —وبالأخصّ الأضعف— وليس فقط النساء اللواتي حُجِبْن تمامًا في التراث الإسلاميّ.

تابع أسفله نص المحاضرة على يوتيوب (باللغة الفرنسيّة مصحوبة بترجمةٍ نصيّة للعربية…)


📱 كشفت Microsoft النقاب عن Groupe Transcribe ، وهو تطبيق برمجي يسمح بنسخ المحادثات الجماعية وترجمتها على الفور، وهذا رابطه لتنزيله على ايفون


👨🏻‍⚕️ أظهر فريق من الباحثين اليابانيين بما في ذلك الدكتور أراكاوا انتقال السرطانات إلى الأطفال حديثي الولادة عن طريق استنشاق الخلايا السرطانية التي تنتمي إلى الأم أثناء الولادة.


في يوم19 فبراير ناقش السيّد/ ريسول كاراجا رسالة الدكتوراه في جامعة پادربورن الألمانيّة، وذلك تحت إشراف السيّد/ دومينيك أڤون (الكلّيّة التطبيقيّة للدراسات العليا) وسابينه شميتز (جامعة پادربورن). كان عنوان الرسالة «بناء الإسلام. المسلمون كقوّةٍ دافعة للبحث عن الهويّة الوطنيّة في فرنسا اليوم».