يوم دراسي للتعريف بقاعدة المعطيات الإحصائية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة

أضيف بتاريخ 06/10/2021
و م ع


طنجة - نظمت المديرية الجهوية للتخطيط بطنجة، اليوم الأربعاء بكلية العلوم والتقنيات، يوما دراسيا للتعريف بقاعدة المعطيات الإحصائية الجهوية.

وتميز اليوم الدراسي، المنظم تحت شعار " قاعدة المعطيات الإحصائية في خدمة البحث العلمي والابتكار "، بمشاركة أطر المديرية الجهوية للتخطيط بطنجة، ورئيس جامعة عبد المالك السعدي، وأساتذة جامعيين وطلبة.

وجرى خلال هذا اليوم الدراسي، الذي يندرج في إطار انفتاح المندوبية السامية للتخطيط على الشركاء على المستويين الوطني والجهوي، تقديم قاعدة المعطيات الإحصائية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والتي تضع رهن إشارة المستعمل مجموعة من المؤشرات الإحصائية التي تهم مختلف المجالات السوسيو-اقتصادية والديمغرافية والبيئية.

وتضم هذه القاعدة الإحصائية حوالي 300 مؤشر، مفهرسة إلى 24 موضوعا رئيسيا، و61 موضوعا جزئيا، تغطي مختلف التقسيمات الإدارية للتقطيع الترابي للمملكة، ابتداء من المستوى الوطني مرورا بالمستويين الجهوي والإقليمي، وصولا إلى مستوى الجماعات المحلية.

وتم استقاء هذه المؤشرات من مصادر متنوعة ، كالإحصاءات العامة للسكان والسكنى والبحوث الوطنية المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط، بالإضافة إلى الإحصائيات التي تنتجها وتصدرها الإدارات المركزية والمصالح اللاممركزة لمختلف القطاعات الحكومية.

وتتيح قاعدة المعطيات الإحصائية الجهوية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة للمستعمل إمكانية عرض المعلومات المبتغاة على شكل جداول وبيانات وخرائط أو مزيج منها، وهي قابلة للتحميل على شكل نص أو جدول حسب حاجة الباحث.

يذكر أنه تم مؤخرا إحداث اللجنة الجهوية للتنسيق الإحصائي بجهة طنجة- تطوان-الحسيمة من أجل تنسيق تبادل المعطيات والبيانات الإحصائية للمؤسسات المنتجة للمعلومات والبيانات مع المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط.