الصحفيون الشباب من أجل البيئة: تتويج تلميذتين بخريبكة

أضيف بتاريخ 06/10/2021
و م ع


بني ملال - توجت التلميذتان هبة أزكمو ورنيم حرزافي، اللتان تتابعان دراستهما بثانوية الإقامة التأهيلية بالمديرية الإقليمية بخريبكة، في برنامج "الصحفيون الشباب من أجل البيئة" دورة 2021-2020، بحسب بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ببني ملال خنيفرة.

وحصلت التلميذتان على جائزة "المقاربة الإيكولوجية" عن فئة الصور الفوتوغرافية من خلال المشاركة بصورة تحت عنوان "مساحة إيكولوجية" في الدورة ال 19 للمباراة المنظمة بشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

ويعتبر برنامج "الصحفيون الشباب من أجل البيئة"، الذي اتخذ هذه السنة موضوع "لنحافظ على التنوع البيولوجي برا وبحرا" ، مجالا للتباري بين المشاركات والمشاركين، من البرامج المشتركة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وأوضح البلاغ أن هذا التتويج الجديد ينضاف إلى تتويجات أخرى حققتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة خلال هذه السنة، حيث سبق للتلميذة آية أكرجوط إحراز الميدالية الذهبية، بالإضافة إلى لقب "ملكة الرياضيات الإفريقية 2021" (الأولى في ترتيب الإناث)، وساهمت في تتويج المنتخب الوطني بالميدالية الذهبية بعد حصوله على المرتبة الأولى على صعيد ترتيب الدول المشاركة في الدورة الثامنة والعشرين من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، التي احتضنتها الجمهورية التونسية، يومي 23 و24 ماي 2021.

كما حصلت نفس التلميذة على الميدالية الذهبية في الدورة الثانية للأولمبياد العربية في الرياضات، التي نظمت تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم واللجنة التنظيمية المحلية بمصر، خلال الفترة الممتدة بين 25 و26 دجنبر 2020.

ونالت التلميذة شمس المباركي، ممثلة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، المرتبة الثالثة وطنيا في الدورة الثانية للمهرجان الوطني للموسيقى والتربية عن فئة الغناء العربي، المنظمة يومي 21 و22 ماي 2021، عن بعد، من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي، تحت شعار "التربية الموسيقية دعامة لتجويد الحياة المدرسية وتشجيع الإبداع الفردي".

وتم انتقاء رسالتي كل من التلميذة عفاف الوافي ونور الهدى كنفاوي ضمن العشرة الأوائل على المستوى الوطني في إطار المسابقة الدولية في كتابة الرسائل للأطفال 2021، المنظمة من قبل الاتحاد البريدي العالمي، والهادفة إلى تنمية مهارات التأليف لدى الشباب وقدراتهم على التعبير عن أفكارهم والمساهمة في تعزيز أواصر الصداقة الدولية.

كما تم تتويج هذه الأكاديمية بالجائزة الوطنية الكبرى للفيلم التربوي، في نسختها 19، المنظمة تحت شعار " الفيلم التربوي رؤية جمالية للتربية على الصورة"، من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس –مكناس، يومي 08 و09 أبريل 2021، بمدينة فاس، عن فيلم "هكا كاش" للمخرج أسامة مؤتمر، بإجماع لجنة التحكيم كأحسن فيلم تربوي متكامل، وحظي التلميذ جمال بومروان بتنويه خاص من لجنة التحكيم عن فيلم "التفاحة"، من إخراج كل من نفيسة التاقي وإلياس عزيزي، والذي شاركت به مجموعة مدارس امهاوشا.

ونالت نفس الأكاديمية أيضا الجائزة الكبرى في المهرجان الوطني لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، في دورته الثالثة، الذي تم تنظيمه من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، يومي 17 و18 مارس 2021، بمدينة الرباط، عن مسرحية "مدينة كتابيا"، التي شاركت بها مؤسسة فيكتور هيجو.

بالإضافة إلى نيل التلميذة ندى حفياني المرتبة الأولى في اللغة الإسبانية، وأيضا حصول التلميذ عامر حدجي عن المرتبة الأولى عن فئة التلاميذ في وضعية إعاقة، في النسخة الثانية للجائزة الوطنية لفن الخطابة المنظمة من قبلها، تحت شعار "فن الخطابة في خدمة المدرسة المواطنة الدامجة"، أيام 09 و10 و11 مارس 2021، بمدينة بني ملال.