أهمية "العدالة الجندرية" لوسائل الإعلام

أهمية "العدالة الجندرية" لوسائل الإعلام

تعكس وسائل الإعلام طريقة تفكير الأفراد ومعتقداتهم وسلوكياتهم، وهذا يعنى أن القرارات التى يتخذها الصحافيون/ات والإدارات العليا في المؤسسات الإعلامية تؤثر على تكوين الرأي العام لدى الجمهور.

خطر ” الندوات الالكترونية المفتوحة “

خطر ” الندوات الالكترونية المفتوحة “

القائمون على وسائل التواصل الاجتماعي من شركات ومسؤولين بها يواصلون جهودهم كل يوم للخروج على الناس – أو على المستهلك بوجه أصح – بخدمات جديدة أو خصائص إضافية في داخل وسيلة التواصل ، لجذب المستخدمين الجدد – وقبلهم المستخدمين القدماء – وربطهم بوسيلة التواصل لمزيد من الوقت ومزيد من التعلق والارتباط .

مفاهيم الإعلام الحديث وارتباطها بالإعلام الدبلوماسي

مفاهيم الإعلام الحديث وارتباطها بالإعلام الدبلوماسي

عبارة هيجل الشهيرة وهي: (مطالعة الصحيفة اليومية) بوصفها (صلاة الصباح للإنسان العصري) باتت عبارة تدُل على الزمن الماضي الجميل، كما هو الحال في الهاتف الأرضي الذي كان وسيلة لنقل الأخبار، ومع الأسف أصبح من ضمن الماضي وانتيكات الزمن الجميل، وهو نفس الشيء ينطبق على صندوق الهاتف الأحمر (Telephone Box) الموجود بالآلاف في المملكة المتحدة أصبح ذكرى جميلة للجميع وهُوية من هُويات بريطانيا.

#يوم_الهاشتاغ

#يوم_الهاشتاغ

موقع تويتر أطلق رمزا تعبيريا خاصا بـ #يوم_الهاشتاغ احتفالا بتأثير الهاشتاغ في تشكيل المحادثات وبناء مجتمعات يتحد فيها الملايين من الأشخاص.

المحاكمة المهزلة

المحاكمة المهزلة

مدريد - جلسة استماع خاطفة لتهم جديرة بمحاكمات نورمبرغ، دون إيلاء أقل قدر من الاهتمام للضحايا، سواء من جانب المدعي العام أو من جانب قاضي المحكمة الوطنية؛ وما يزيد الطين بلة : عدم توجيه لائحة اتهام ضد إبراهيم غالي، المتهم الرئيسي في قضيتين، على الأقل، الإبادة الجماعية والإرهاب هذا على سبيل المثال لا الحصر.

 سلوك هاو غير مسؤول

سلوك هاو غير مسؤول

ساقت اليومية الإسبانية "إلباييس"، الرصينة عادة، في عددها ليوم 26 ماي 2021، أكاذيب حول المغرب، عبر تحاليل مغرضة تهم العلاقة بين المغرب وإسبانيا من جهة، و المغرب والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى. ولأن الفكرة تقارع بالفكرة، والنقاش يقوم، ببساطة، على المحاججة، سنذكر ببعض العناصر الراهنة التي ستساعد، من هذا الجانب أو ذاك، على فهم أفضل للمشكل.

"10 خطوات نحو “الجنة” السياسية"

"10 خطوات نحو “الجنة” السياسية"

•السياسي الحكيم هو الذي يمتلك خطابا علميا عمليا بحيث بإمكانه يعمل على تقوية الثقة والولاء بين الدولة والمجتمع بشكر إنجازات الدولة والنقد العلمي لإخفاقات أو أي خلل أو ثغرات أو فساد في أي وزارة أو هيئة، وفي الوقت ذاته يزيد من مكاسب المجتمع وحقوقه بطرق تقوم على العقل، والتوازن ومد جسور التواصل.

أين الوعد يا ماكرون؟

أين الوعد يا ماكرون؟

•كان ماكرون واضحاً في تحديه: في حال جمعت الأغنية 100 مليون مشاهد فإنه سيستضيف المغنيين في «الإليزيه».

الدرب المثير للرؤية

الدرب المثير للرؤية

•في مثل هذا الشهر عام 2016 وقف سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، أمام حشد من الصحافيين السعوديين والأجانب، وأعلن عن رؤيته لما يريد أن تكون عليه المملكة في 2030، سبق ذلك اليوم، والعام الذي قبله، اجتماعات طويلة متواصلة، جرت فيها مراجعات الخطط المرسومة، ومناقشتها واحدة واحدة، ووزارة وزارة، على طاولة المجلس الاقتصادي الأعلى برئاسة ولي العهد رئيس المجلس.

"الصحفيون الإسرائيليون.. وذهنية الإعلام العربي"

"الصحفيون الإسرائيليون.. وذهنية الإعلام العربي"

•الصحفي الإسرائيلي بربع معلومة أصبح قادراً على التأثير، تماماً كما يستطيع بعض من الصحفيين العرب أن يفعلوا ما هو أبعد من ما يفعله الإسرائيلي، وإن كان العربي (مكسرة مجاديفه) كما يقال بالعامية العربية، ومع ذلك فإن الصحفي العربي يستطيع أن يفتح آفاقاً للخروج من أكوام ما صنع المتأسلمون في طريقه.

خطابات التجديد في الإسلام خلال قرن

خطابات التجديد في الإسلام خلال قرن

• ظهرت منذ ثلاثينيات القرن الماضي مئات العروض النظرية والعملية، وكانت تعود دائماً إلى نقطة البداية أو ما تعتبره كذلك: الطهطاوي وخير الدين التونسي والأفغاني ومحمد عبده.

 صانعات المحتوى على مواقع التواصل.. مؤثرات أم ثائرات؟

صانعات المحتوى على مواقع التواصل.. مؤثرات أم ثائرات؟

الرباط - تنامت ظاهرة المؤثرات على شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، حيث أصبحن يتمتعن بشهرة وشعبية واسعتين، بفضل المحتويات التي ينشرنها، والتي تكون في الغالب استجابة لما يطلبه متابعوهن. ولأن الضوء أصبح مسلطا على المؤثرات وباتت مكانتهن تكبر يوما بعد يوم داخل المجتمع، أصبحت أسئلة عديدة تطرح نفسها بإلحاح حول طبيعة التأثير الذي تخلفه (الأنفلونسرز) على متابعيهن، وعما إذا كن مؤثرات أم ثائرات على المجتمع على اعتبار أن هذه الوسائط التكنولوجية الحديثة فتحت أمامهن الباب مشرعا للتعبير عن اهتماماتهن في العالم الافتراضي، بعدما تعذر

 "اليمين المتطرف" على ضفتي الأطلسي

"اليمين المتطرف" على ضفتي الأطلسي

الرباط - على مدى العقود الثلاثة الأخيرة كانت الصحافة الغربية تتناول موضوع التطرف في الغالب، في علاقة بأحداث يقف وراءها أو يتهم بالوقوف وراءها "أجانب" أو معتنقو مذاهب "أجنبية" أو جاء بها مواطنون من أصول تختلف ثقافة وحضارة عن ما يفترض أنه "حضارة غربية".