كريستوف دولوار، المدير العام لمراسلون بلا حدود، يفارق الحياة عن عمر يناهز 53 عامًا

نشر بتاريخ 06/12/2024
الخبر .ما


توفي كريستوف دولوار، المدير العام لمنظمة مراسلون بلا حدود، عن عمر يناهز 53 عامًا. كان الصحفي يعالج في مستشفى سانت لويس في باريس منذ عدة أسابيع بعد اكتشاف أورام في الدماغ في وقت متأخر. وقد توفي "بعد معاناة من سرطان خاطف"، وفقًا لما ذكرته مراسلون بلا حدود في بيان.

كان كريستوف دولوار يرأس المنظمة منذ عام 2012، وقد "حول الجمعية (...) إلى بطل عالمي في الدفاع عن الصحافة، على مدى اثني عشر عامًا"، كما أشادت مراسلون بلا حدود. وقال بيير هاسكي، رئيس مجلس الإدارة، إن "كريستوف دولوار قاد المنظمة في لحظة حاسمة للحق في المعلومات. كانت مساهمته في الدفاع عن هذا الحق الأساسي كبيرة".

قبل أن يتولى قيادة مراسلون بلا حدود، كان كريستوف دولوار قد ترأس CFJ، وهي مدرسة صحافة معترف بها، من 2008 إلى 2012. وقبل ذلك، عمل في وسائل إعلام مثل Le Point و ARTE و TF1.

أطلقت مراسلون بلا حدود في فرنسا عام 1985، وأصبحت على مر العقود رائدة في حرية الصحافة والحق في الإعلام في جميع أنحاء العالم. تتواجد المنظمة غير الحكومية، التي يقع مقرها في باريس، في جميع القارات وتقدم المساعدة للصحفيين المسجونين أو المهددين.

كما تم تعيين كريستوف دولوار مندوبًا عامًا للجمعية العامة للمعلومات في نهاية عام 2023، وهو وعد حملة إيمانويل ماكرون. ويشيد زملاؤه السابقون بـ "التزامه ومعتقداته وطاقته وإنصاته، وكذلك إنسانيته".