زلزال المغرب: إسبانيا ترسل فرق إسعاف

نشر بتاريخ 09/10/2023
مع أ ف ب

مدريد, 10-9-2023 (أ ف ب) - أعلنت إسبانيا الأحد إرسال فريق من 56 مسعفا الى المغرب لدعم السلطات المحلية في عمليات البحث والانقاذ بعد الزلزال الذي أودى بأكثر من ألفي شخص، بينما أكدت فرنسا استعدادها للمساعدة متى رأت الرباط ذلك ضروريا.

وأعلنت وزارة الداخلية الإسبانية عبر "إكس" (تويتر سابقا)عن إقلاع طائرة عسكرية من قاعدة سرقسطة بشمال البلاد متجهة الى مراكش "للمساعدة في عمليات البحث وانقاذ الناجين من الزلزال المدم ر الذي تعرض له البلد المجاور".

وينتمي هؤلاء الى وحدة الطوارئ العسكرية الموكلة المساعدة في جهود البحث والانقاذ. وهذه الوحدة هي فصيل من القوات المسلحة تم تشكيله بهدف التدخل السريع في الظروف الطارئة مثل حرائق الغابات والفيضانات والزلازل.

وأرسلت إسبانيا فرقة من هذه الوحدة الى تركيا في شباط/فبراير الماضي في أعقاب الزلزال المدم ر الذي ضرب مناطق في البلاد وسوريا المجاورة، وساعدت في انقاذ ستة أشخاص بينهم أم وطفلاها، وفق ما أكدت وزارة الدفاع الإسبانية.

وكان وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أعلن في وقت سابق أن المعونة التي ستقدمها مدريد "مؤشر على التضامن الإسباني والشعور بالصداقة الذي يجمع الشعب الإسباني بالشعب المغربي"، مشيرا الى أنه تلقى اتصالا من رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش الأحد لطلب المساعدة.

وأكد الوزير الإسباني أن مدريد ستقد م "مساعدة بقدر ما يحتاج إليه المغرب، بداية ما نعد ه هو فرق بحث وإنقاذ لأن محاولة العثور على أكبر عدد ممكن من الأحياء وانقاذهم هو أمر طارئ. ومتى حان الوقت لإعادة الإعمار، ستكون المساعدة الإسبانية جاهزة أيضا".