الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقًا رسميًا بخصوص X في أعقاب الحرب بين إسرائيل وحماس

نشر بتاريخ 01/06/2024
الخبر .ما


فتحت المفوضية الأوروبية تحقيقًا رسميًا في X، المنصة المعروفة سابقًا باسم Twitter، لتحديد ما إذا كانت قد انتهكت قانون الخدمة الرقمية للاتحاد الأوروبي (DSA). سيركز التحقيق على أربعة مجالات: انتشار المحتوى غير القانوني، وإجراءات X لمكافحة المعلومات المضللة، وشفافية X، والتصميم المخادع المحتمل لواجهة المستخدم الخاصة به. وشددت نائبة الرئيس التنفيذي للاتحاد الأوروبي، مارجريت فيستاجر، على أنه كلما زاد الخطر الذي تشكله المنصات الكبيرة على المجتمع، كلما أصبحت متطلبات قانون بدل الإقامة اليومي أكثر صرامة. تأخذ المفوضية الأوروبية أي خرق لقواعدها على محمل الجد ولديها أدلة كافية لبدء إجراءات رسمية ضد X.

سيقيم التحقيق على وجه التحديد إدارة مخاطر X، والإشراف على المحتوى، والأنماط المظلمة، وشفافية الإعلان، والوصول إلى البيانات للباحثين. تُظهر تصرفات المفوضية الأوروبية أن عصر المنصات الكبيرة عبر الإنترنت التي تتصرف كما لو كانت "أكبر من أن تهتم" قد وصل إلى نهايته، وفقًا لتيري بريتون، مفوض الاتحاد الأوروبي للأسواق الداخلية. ولا يزال التحقيق مستمرًا، وسيتم توفير المزيد من التفاصيل والتحديثات في الوقت المناسب.

قانون الخدمة الرقمية للاتحاد الأوروبي عبارة عن مجموعة من اللوائح المصممة لمساءلة المنصات عبر الإنترنت عن أفعالها وضمان حماية حقوق المستخدمين. ويهدف القانون إلى معالجة التحديات التي تطرحها الخدمات الرقمية، مثل انتشار المحتوى غير القانوني والمعلومات المضللة وانعدام الشفافية في عمليات المنصة. من خلال فتح تحقيق في X، تسعى المفوضية الأوروبية إلى تحديد ما إذا كانت المنصة قد امتثلت للقواعد والمتطلبات المنصوص عليها في DSA.

أحد مجالات التركيز الرئيسية في التحقيق هو انتشار المحتوى غير القانوني على X. وهذا يشمل المحتوى الذي ينتهك القوانين المتعلقة بخطاب الكراهية والإرهاب واستغلال الأطفال. ستقوم المفوضية الأوروبية بتقييم إجراءات X لمكافحة انتشار مثل هذا المحتوى وتحديد ما إذا كانت فعالة في معالجة هذه القضية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم فحص شفافية X للتأكد من أن المنصة توفر معلومات واضحة ودقيقة حول سياساتها وممارساتها وخوارزمياتها.

الجانب الآخر الذي سيتم فحصه هو "التصميم الخادع" المحتمل لواجهة مستخدم X. يشير هذا إلى استخدام عناصر التصميم المتلاعبة أو المضللة التي قد تؤثر على سلوك المستخدمين أو اختياراتهم دون فهمهم أو موافقتهم الكاملة. سيقيم التحقيق ما إذا كانت واجهة المستخدم الخاصة بـ X تستخدم مثل هذه التكتيكات وما إذا كانت تتوافق مع متطلبات DSA.