إنشاء دودة كمبيوتر تستهدف الذكاء الاصطناعي

نشر بتاريخ 03/15/2024
الخبر .ما


طور باحثون من جامعة كورنيل تك ما يزعمون أنه أول دودة كمبيوتر مصممة خصيصًا لإصابة أنظمة الذكاء الاصطناعي (AI) التوليدي. سميت Moris II، نسبة إلى أول دودة كمبيوتر تم إنشاؤها على الإطلاق في عام 1988، وهي قادرة على الانتشار من ذكاء اصطناعي إلى آخر، وسرقة البيانات، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، ونشر البرامج الضارة.

يعتمد هذا الهجوم الإلكتروني الجديد على "مطالبة معادية ذاتية التكرار "، أي تعليمات ذاتية التكرار. إنه نص بلغة طبيعية يدفع نموذج الذكاء الاصطناعي لإنتاج مطالبة بدوره في إجابته. وبالتالي يتم التلاعب بالذكاء الاصطناعي لتوليد تعليمات جديدة بنفسه تسمح للدودة بالانتشار.

وفقًا لبن ناسي، أحد الباحثين وراء الدراسة، فإن هذا الاكتشاف يعني أنه أصبح من الممكن الآن شن هجمات إلكترونية غير مسبوقة تستهدف تحديدًا الذكاء الاصطناعي التوليدي. نظرًا لأن هذه الأخيرة يتم استخدامها بشكل متزايد من قبل الشركات والأفراد، فإنها تمثل هدفًا مثاليًا للقراصنة.

يقدر مؤلفو الدراسة أن هذا النوع من التهديدات يمكن أن يتحقق في ظروف واقعية في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام. لذلك فهم يدعون إلى تعزيز أمن أنظمة الذكاء الاصطناعي من الآن لحمايتها من مثل هذه الهجمات. سيشمل ذلك على وجه الخصوص اكتشافًا أفضل للمطالبات الضارة وآليات لمنع الذكاء الاصطناعي من إنشاء رمز تعسفي.

على أي حال، يثير تطوير Moris II أسئلة حاسمة حول مخاطر الأمن السيبراني المرتبطة بصعود الذكاء الاصطناعي التوليدي. بينما يُتوقع مستقبل مشرق لهذه التقنيات، يبدو من الضروري توقع نقاط ضعفها المحتملة ووسائل معالجتها من الآن. وإلا، فإن الدودة في الفاكهة من أجل تبني هادئ وآمن للذكاء الاصطناعي على نطاق واسع.