الهواتف الذكية: ماذا لو جاء الحل من الفلسفة الصينية؟

نشر بتاريخ 03/16/2024
الخبر .ما


يمثل إيجاد التوازن في علاقتنا بالهواتف الذكية تحديًا في عالم تنتشر فيه هذه الهواتف في كل مكان. غالبًا ما تدعو الأساليب التقليدية إلى التقييد لمكافحة الإدمان الرقمي. ومع ذلك، فإن مقالة حديثة في The Hedgehog Review تقدم نهجًا مبتكرًا، مستوحى من الكونفوشيوسية والطاوية.

يقترح أستاذ متخصص في الفكر الصيني الكلاسيكي استهداف الانسجام مع هواتفنا الذكية من خلال الطقوس، بدلا من السعي إلى تقييد استخدامها. ووفقا له، فإن الاستراتيجيات التقليدية التي تتطلب يقظة مستمرة تجعل موضوع التقييد مرضيا وتعزز قيم الإنتاجية والمنفعة التي تربطنا.

ويؤكد الأستاذ على أهمية الطقوس في الحياة الطيبة بالاعتماد على تعاليم كونفوشيوس. ولا يقتصر الأمر على السياقات الدينية ولكنه ينطبق على تفاعلاتنا اليومية، بما في ذلك مع التكنولوجيا. يتعلق الأمر باحتضان الروح لتطوير روحنا التي تتكيف مع عصرنا.

توفر الطاوية رؤية قيمة. يلاحظ Zhuangzi، وهو كتاب كلاسيكي من الطاوية، أن البشر مهووسون بالمنفعة. ومن خلال التخلي عن أهداف التغيير، مثل الكفاءة أو الإنتاجية، يمكننا تحقيق علاقة أكثر انسجامًا مع أجهزتنا، مهما كان شكلها.

يهدف هذا النهج الطقوسي إلى تنمية علاقة أكثر صحة وقدسية معهم. يمكننا تحويل تجربتنا التكنولوجية من خلال غرس روح الامتنان والتبجيل في تفاعلاتنا.