"غوغل" تعلن عن تطوير نموذج ذكاء اصطناعي للتنبؤ ببنية وتفاعلات الجزئيات

نشر بتاريخ 05/21/2024
و م ع


 أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي "ديب مايند"، التابعة لشركة التكنولوجيا الأمريكية غوغل، عن تطوير نمط جديد من نماذج الذكاء الاصطناعي للأبحاث الطبية (ألفا فولد3) يستطيع التنبؤ ببنية وتفاعلات كل الجزئيات في الحياة.

ويصل النموذج الجديد إلى ما هو أبعد من مجرد حساب البروتينات الموجودة في أي جزئ، لكي يقدم تنبؤات دقيقة بتفاعلات البروتينات مع غيرها من المكونات الحية في الخلية البشرية. وكانت الشركة قد طورت نموذج الذكاء الاصطناعي (ألفا فولد2) الذي يستطيع تكوين شكل ثلاثي الأبعاد للبروتين. ويعتقد الباحثون أنه يمكن فهم هذه العمليات البيولوجية في الجسم أو الأمراض بصورة أفضل إذا تمت معرفة شكل ووظيفة كل بروتين.

كما حققت في سنة 2020 اختراقا رئيسيا في التنبؤ بهيكل البروتينات، مما مكن ملايين الباحثين من استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي (ألفاديب2) لتحقيق اكتشافات في مجالات مثل لقاحات الملاريا وعلاج السرطان وتصميم الإنزيمات.

وعرضت "ديب مايند" نموذجها الجديد (ألفا فولد3) الذي يستطيع التنبؤ يهيكل وتفاعلات كل الجزيئات في الحياة بدرجة دقة غير مسبوقة. ووجدت تحسنا بالنسبة لتفاعلات البروتينات مع الجزيئات الأخرى بنسبة 50 في المائة مقارنة بنماذج التنبؤ الحالية.