تلسكوب جيمس ويب الفضائي يكتشف أبعد اندماج للثقوب السوداء حتى الآن

نشر بتاريخ 05/22/2024
الخبر .ما

اكتشف فريق دولي من علماء الفلك أبعد اندماج للثقوب السوداء تمت ملاحظته على الإطلاق باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) التابع لناسا/وكالة الفضاء الأوروبية/وكالة الفضاء الكندية. وقع هذا الحدث عندما كان عمر الكون 740 مليون سنة فقط، مما يمثل أبكر اكتشاف لاندماج الثقوب السوداء حتى الآن. النظام، المعروف باسم ZS7، ينطوي على اندماج مستمر لمجرتين وثقوبهما السوداء الضخمة. أحد الثقوب السوداء له كتلة تبلغ 50 مليون ضعف كتلة الشمس، بينما من المحتمل أن يكون الآخر مشابهًا ولكن من الصعب قياسه بسبب وجوده في غاز كثيف.

هذا الاكتشاف مهم لأنه يقدم دليلاً على أن اندماج الثقوب السوداء كان يحدث بالفعل في مرحلة مبكرة جدًا من تاريخ الكون. تشير النتائج إلى أن الاندماج هو آلية حاسمة للنمو السريع للثقوب السوداء، حتى في بداية الكون. كما تشير الدراسة إلى أن الثقوب السوداء الضخمة كانت تؤثر على تطور المجرات منذ بداية الزمن.

أصبح الاكتشاف ممكنًا بفضل قدرات التصوير والحدة غير المسبوقة لتلسكوب JWST، والتي سمحت للفريق بفصل الثقبين الأسودين مكانيًا وملاحظة الغاز الكثيف والسريع في محيطهما. تم نشر نتائج هذا البحث في دورية "مونثلي نوتيسز أوف ذا رويال أسترونوميكال سوسايتي".

يفتح هذا الاكتشاف آفاقًا مثيرة جديدة في فهمنا لتطور الثقوب السوداء والمجرات. كما أنه يسلط الضوء على أهمية التقدم التكنولوجي في التلسكوبات الفضائية لدفع حدود معرفتنا بالكون البعيد. مع استمرار JWST في استكشاف أعماق الفضاء، يمكننا توقع المزيد من الاكتشافات الثورية التي ستلقي الضوء على ألغاز بداية الكون.