علامة تبويب فيسبوك للأخبار تختفي في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا

نشر بتاريخ 09/07/2023
الخبر .ما

أعلنت شركة Meta، الشركة الأم لفيسبوك، أنها ستغلق قسم أخبار فيسبوك في المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا اعتبارًا من ديسمبر. تعد هذه الخطوة جزءًا من جهود Meta لمواءمة استثماراتها مع المنتجات والخدمات التي يقدرها المستخدمون أكثر. تم تقديم Facebook News في عام 2019 كقسم أخبار منسق داخل واجهة Facebook، ولكن تم تقليل أولوياته في السنوات الأخيرة بسبب الطبيعة المثيرة للانقسام لبعض القصص وتحول الشركة نحو اقتصاديات الأخبار.

وتعكس هذه الخطوة أيضًا تراجعًا أوسع ضد دور شركات التكنولوجيا الكبرى في توزيع الأخبار، حيث أصدرت دول مثل أستراليا وكندا قوانين تلزم المنصات بدفع أموال للناشرين مقابل محتواها. أثار قرار ميتا بمنع الوصول إلى التقارير في كندا تساؤلات حول سبب عدم عقد صفقات مماثلة مع وسائل الإعلام الكندية.

في أوروبا، أدى التوجيه الأوروبي لحقوق الطبع والنشر إلى اتفاقيات ترخيص بين Meta وGoogle والناشرين. أبلغ الناشرون عن انخفاض في حركة الإحالة من فيسبوك، وقالت ميتا إن الأخبار تشكل أقل من 3٪ من المحتوى الذي يراه الأشخاص في خلاصتهم.

على الرغم من قيام Meta بإزالة علامة تبويب الأخبار المخصصة للمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا، إلا أنها ستظل تسمح للناشرين بنشر روابط لمقالاتهم على Facebook. ولا تخطط الشركة لتقديم منتجات جديدة خصيصًا لناشري الأخبار في المستقبل.