غوغل يضيف 110 لغة جديدة إلى خدمة الترجمة

نشر بتاريخ 06/29/2024
الخبر .ما


أعلنت شركة غوغل مؤخرًا عن إضافة 110 لغات جديدة إلى خدمة الترجمة الشهيرة Google Translate. وتعد هذه الإضافة أكبر توسعة للأداة حتى الآن، حيث ارتفع العدد الإجمالي للغات المدعومة إلى 243 لغة، مقارنة بـ 133 لغة سابقًا.

تشمل اللغات الجديدة لغات إقليمية فرنسية مثل البريتونية والأوكسيتانية، بالإضافة إلى لغات أخرى مثل الكانتونية والأمازيغية والرومانية والولوفية. ويغطي هذا التوسع أكثر من 614 مليون متحدث، أي حوالي 8٪ من سكان العالم.

استغرق المشروع أربع سنوات من التطوير، حيث لعب الذكاء الاصطناعي، وخاصة نموذج لغة غوغل PaLM 2، دورًا حاسمًا في تدريب أداة الترجمة. واستندت عملية اختيار اللغات الجديدة إلى عدة معايير، بما في ذلك الطلبات الواردة وعدد المتحدثين وكمية البيانات المتاحة لتدريب النماذج.

وأعلنت غوغل عن طموحها لدعم أكثر 1000 لغة منطوقة في العالم من خلال مبادرتها "1,000 Languages Initiative". ولاقت إضافة اللغة البريتونية ترحيبًا كبيرًا من قبل المدافعين عن هذه اللغة، الذين اعتبروها اعترافًا مهمًا بها.

تمثل هذه الخطوة تقدمًا كبيرًا نحو تعزيز التنوع اللغوي والشمولية في العالم الرقمي، حيث ستتيح لملايين الأشخاص الإضافيين الاستفادة من خدمات الترجمة من غوغل، مما يسهل التواصل بين الثقافات والوصول إلى المعلومات بالعديد من اللغات التي لم تكن مدعومة سابقًا.